لأول مرة منذ 1962.. إيران تطلب من صندوق النقد 5 مليارات دولار لمواجهة كورونا

لأول مرة منذ 1962.. إيران تطلب من صندوق النقد 5 مليارات دولار لمواجهة كورونا تجاوزت أعداد الوفيات في إيران 429 وفاة بسبب الفيروس

قالت إيران الخميس إنها طلبت مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي الذي لم تستدن منه منذ عام 1962 لمساعدتها على مكافحة الجائحة التي يسببها فيروس كورونا المستجد.

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر "طلب مصرفنا المركزي إتاحة الوصول" إلى أداة التمويل السريع لدى صندوق النقد الدولي، وحض مجلس الصندوق على الرد على الطلب "بمسؤولية".

من جانبه قال رئيس البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر هماتي على حسابه في إنستغرام "في رسالة موجهة إلى رئيس صندوق النقد الدولي، طلبت خمسة مليارات دولار أميركي من صندوق طوارئ لمساعدتنا في مكافحة فيروس كورونا".

وتعد إيران بؤرة المرض في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغت عدد الإصابات فيها 9000 حالة و429 وفاة وفق الأرقام الرسمية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها باتت تعتبر فيروس كورونا المستجد الذي أصاب أكثر من 125 ألف شخص حول العالم منذ ديسمبر 2019، "جائحة"، لكنها أكدت أن هذا الوباء العالمي ما زال من الممكن "السيطرة عليه".

وبحسب المنظمة التابعة للأمم المتحدة فقد تضاعف في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 مرة، كما تضاعف عدد البلدان التي وصل إليها الوباء ثلاث مرات.

ومنذ ظهور الفيروس المستجد في ديسمبر الماضي، سجلت أكثر من 125 ألف إصابة في 115 دولة ومنطقة و4600 وفاة، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية الخميس.

وبلغ عدد الإصابات منذ الأربعاء 1192 إصابة جديدة و34 وفاة جديدة.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك