اليونسيف:31% من الأطفال في سن الدراسة لا يذهبون للمدرسة

اليونسيف:31% من الأطفال في سن الدراسة لا يذهبون للمدرسة

عقدت منظمة اليونسيف يوم السبت بصنعاء مؤتمراً صحفياً  لتدشين مشروع "وصل" الذي يهدف إلى توفير منبر امن لليافعين واليافعات ضمن الفئة العمرية 15الى 17سنه للتعبير عن همومهم وقضاياهم وحقوقهم واحتياجاتهم وتطلعاتهم في المستقبل.

 

وكشف التقرير  أن اليافعين في اليمن يشكلون  أكثر من  مليون ونصف من إجمالي عدد السكان، وان المجتمع ينظر إليها على أنها موارد غير مستغلة حتى أقصى طاقاتها.

 

كما استعرض خلال المؤتمر الفئات العمرية من 15 إلى 17 سنه المعرضة لخطر الزواج المبكر قبل بلوغ سن الثامنة عشره، بسبب عدم وجود حد أدنى للزواج في اليمن والتسرب من المدرسة والعمل من اجل مساعدة أسرهم في الأعمال الشاقة .

 

وكشفت إحصائيات البنك الدولي أن 31.6٪ من الأطفال ممن هم في سن الدراسة لا يذهبون إلى المدارس فيما يبلغ عدد النازحين حوالي نصف مليون نازح؛ منهم 30٪ في سن الدراسة (6 – 12 سنة)، و 23.9 ٪ من الأطفال ممن هم في سن الدراسة الثانوية (15 – 17 سنة) .

 

ووفقاً لبيانات البنك الدولي، فقد بلغ عدد المتسربين من المدارس 567,000 في عام 2006م  و 22.3% من الأطفال دون سن الخامسة تم تسجيل ميلادهم و60% مصابون بالتقزم "سوء التغذية" مما يعرضهم لصعوبات في الفهم والإدراك، وعدم اكتمال النمو.

 

فيما بلغت الاعتداءات على المدارس 211 عام 2011م حيث  تسببت في الأضرار لـ 150 مدرسة في كل من صنعاء وتعز وحجة وأبين وصعدة.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك